مربع البحث

كتاب علم النفس التربوي

علم النفس التربوي

علم النفس والأهداف التربوية ـ سيكولوجية التعلم ـ سيكولوجية المتعلم ـ التقويم التربوي ـ سيكولوجية التنظيم العقلي

تأليف : عبد المجيد سيد أحمد منصور - محمد بن عبد المحسن التويجري - إسماعيل محمد الفقي
نشر : مكتبة العبيكان للنشر




وصف الكتاب

إذ نقدم للقارئ العزيز الطبعة التاسعة من كتاب ( علم النفس التربوي) حرصنا على أن تكون أكثر تنظيما وعمقا وتناولا للموضوعات النفسية المختلفة، بحيث لا تحقق أكبر قدر من الاستفادة للمتخصصين في علم النفس فحسب، بل للدارسين في مجالات العلوم الإنسانية المختلفة؛ لتكون لهم عونا على فهم وتفسير سلوك من يتعاملون معه، سواء أكانوا آباء أم معلمين أم إخصائيين نفسانيين أم مرشدين طلاب أم عاملين في المؤسسة التعليمية أو التربوية في مراحل التعليم المختلفة.

وقد اشتملت (الطبعة التاسعة على تعديلات جوهرية في مضمون فصول الكتاب وإعادة تنظيمها وفق رؤية جديدة؛ لتحقق هدف تطوير المعلومات في الكتاب وتحديثها.

ويمكن الإشارة إلى هذه التعديلات و الإضافات فيما يأتي:
  • ففي الفصل الأول تم إضافة جزء كبير حول مدى علمية علم النفس تحت عنوان: هل علم النفس علم؟، وكذلك جزء أكثر تفصيلا حول مناهج البحث في علم النفس.
  • وتم إعادة صياغة وتنظيم الفصول الخاصة ب (سيكولوجية المتعلم والفروق الفردية)، وإضافة فصل جدید تناول ( الفروق الفردية في ضوء الهدي الإسلامي) ، تناولنا فيه مفهوم الفروق الفردية في ضوء القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة.
  • وتم نقل الفصول الخاصة ب (سيكولوجية التنظيم العقلي) إلى ما بعد موضوعات (الفروق الفردية)، ثم أعقبنا ذلك بإضافة باب جديد باسم (تطبيقات على دراسة الذكاء والفروق الفردية)، واشتمل هذا الباب على فصلين: أحدهما تناول الإعاقة العقلية والتأخر الدراسي، والثاني تناول الموهبة.
  • وفيما يخص موضوعات التقويم، ثم إعادة صياغتها مع التوسع في الفصل الخاص ب ( تقويم التحصيل الدراسي).

هذا من ناحية المحتوى، أما من ناحية التنظيم فقد وضعنا في بداية كل فصل مجموعة من الأهداف التعليمية المرجو تحقيقها بعد دراسة الفصل، وتم إضافة مجموعة من الإضاءات المختلفة داخل كل فصل لتشمل النقاط الرئيسة لتذكر القارئ بما سبق دراسته.


رابط الكتاب

حقوق الكتاب محفوظة لدار النشر


تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -